Illustration by Laura Wächter

Artboard 11@4x.png

نتخطى ذلك معا

الحمل والولادة في أيام كورونا

 

تحققي من نفسك

ندعوك للإجابة على الاستبيان عبر الإنترنت لمساعدتك على فهم وضعك. ستجدي بعد ذلك المعلومات والنصائح والإحالات للحصول على المساعدة المهنية ومصادر الدعم.

 

معلومات عامه

الاضطرابات النفسية خلال فترة الحمل وما بعد الولادة

خلال فترة الحمل والولادة تحدث تغيرات هامة من الناحية الجسدية والعاطفية والتغيرات الزوجية والعائلية. في ضوء كل هذه التغييرات، فلا عجب أن جزءًا كبيرًا من النساء يواجهن ضائقة عاطفية. معظم الأمهات (حوالي 80٪) يعانين من صعوبات خفيفة مثل البكاء وصعوبة في النوم. عادة ما تختفي هذه الصعوبات في غضون أسبوعين ما بعد الولادة.

واحدة من كل 7 نساء حوامل وما بعد الولادة تواجه اضطرابات نفسية مستمرة، والتي قد تشمل: سوء المزاج، وقلة السعادة، ونقص الطاقة، وتدني احترام الذات أو الشعور بالذنب، والتغيرات في الشهية، وصعوبات النوم، وحتى الأفكار الانتحارية والأفكار حول إيذاء الطفل. غالبًا ما يكون القلق أكثر من الاكتئاب. قد تعاني بعض النساء من قلق شديد على الطفل - لدرجة أنها لن تتركه للحظة، حتى على حساب الأرق وإهمال الذات.

هذه العلامات التي قد تكون جزءا من الاكتئاب أو القلق بعد الولادة - حالات مألوفة وممكن علاجها

 

نصائح للأمهات خلال فترة الكورونا

استمعي إلى احتياجاتك

حاولي إيجاد وقت للنوم، وللتغذية السليمة والاستحمام.

اطلبي المساعدة

حتى لو لم تستطع العائلة والأصدقاء زيارتك الآن، يمكنك طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء بالمهمات المختلفة.

شاركي بمشاعرك

نحن جميعا في حالة عدم اليقين الآن، بطبيعة الحال سوف تواجهي صعوبات. هذا رد فعل طبيعي على موقف غير عادي.

ممارسة التعاطف الذاتي

يمكن أن يساعد استخدام تقنيات التعاطف الذاتي في تهدئة المشاعر السلبية، تذكّري أنك لست لوحدك في هذه التجربة، خذي الوقت الملائم لك. تذكري أنه في مثل هذا الوقت، عندما يمر اليوم هذا أيضا إنجاز!

وفي كلمة واحدة

النصيحة الرئيسية هي أن تفكري بنفسك. وكما قال وينيكوت (طبيب أطفال ومحللًا نفسيًا مؤثرًا): "لا توجد أم بدون طفل ولا طفل بدون أم."

استرخاء الجسم

يمكن للعناق أو الاستحمام أو ممارسة اليوجا أو التنفس العميق أو المشي أن يفيدك كثيرا

كتبه موظفو عيادة حافا

 
 

مراكز المساعدة الفورية

هناك عدد من العيادات الصحية العامة العالية في البلاد والمتخصصة في مجال الصحة النفسية النساء الحوامل وبعد الولادة.

جمعية سهر- مساعدة وإصغاء عبر الانترنت

من خلال استعمال وسائل التواصل المختلفة عبر الشبكة، كالدردشة والمنتديات، تقدم جمعيه سهر خدمات عديدة واتصال فوري للمتوجهين، مجهولي او معروفي الهوية، بواسطة المساعدين المستعدين للأصغاء ومحاولة المساعدة، ممكن التحدث بأي موضوع بحرّيّة، وسرّيّة واحتواء.

مركز عرن (مركز الاستشارة النفسية)

خط الطوارئ للمساعدة في حالات الخوف والاضرابات النفسية

عيادات الصحة النفسية للمرأة

هذه العيادات المتخصصة في الصحة النفسية للمرأة، مع خبرة خاصه في مجال الاكتئاب ما بعد الولادة. يمكنك الاتصال بهذه العيادات مباشرة، ومعرفة ما إذا كانت الخدمة التي تقدمها مناسبة.

عيادة الصحة النفسية للمرأة في المركز الطبي تل ابيب

عيادة الصحة النفسية للمرأة في مستشفى هداسا عين كارم

عيادة حافا، عيادة الصحة النفسية للمرأة في مستشفى تل هشومير

 

نقاط الاتصال التابعة لصندوق المرضى (كوبات حوليم)

في صناديق المرضى ، يمكنك تلقي الإحالات إلى العيادات المذكورة أعلاه ، وكذلك تلقي العلاج من معالج نيابة عن صندوق المرضى. عندما تذهب إلى أمين الصندوق / عيادة الصندوق ، تجدر الإشارة إلى أنك بعد الولادة ، لأنه في كثير من الحالات يتم إعطاء الأولوية للنساء بعد الولادة. إذا اخترت تلقي المساعدة من معالج نيابة عن الصندوق وليس في إحدى العيادات المذكورة أعلاه وتتخصص في اكتئاب ما بعد الولادة ، فمن المفيد جدًا التأكد من أن المعالج لديه الخبرة والمعرفة بشأن هذا الموضوع.

كلاليت

שيمكنك طلب استشارة ممرضة

لئوميت

مكابي

يمكنك طلب استشارة ممرضة

مئوحيدت

 
 

 جمعيات ومواقع انترنت 

 أمي العزيزة

موقع انترنت، انها مبادرة لرفع مستوى الوعي حول الاكتئاب ما بعد الولادة وخلق حلول دعم للمرأة التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة. من بين الأنشطة الأخرى، مجموعة الفيسبوك للنساء.

  • Facebook

نيتسا

جمعية لدعم النساء المصابات باكتئاب خلال الحمل وما بعد الولادة. هنالك خط ساخن  وأيضا هناك خط اخر حيث يمكنك ترك رسالة والرد عليك في غضون 24 ساعة وعلى موقعهم يمكنك العثور على مزيد من المعلومات.

جمعية المنزل الدافئ

فتحت جمعية المنزل الدافئ التي تدير عيادات الصحة النفسية (تحت إشراف وزارة الصحة) خطًا ساخنًا لتقديم المشورة والدعم النفسي حول كورونا. يعمل الخط بالعبرية والإنجليزية والعربية والروسية واليديشية ورقمه

اكتئاب ما بعد الولادة

msdmanuals

الأمراض النفسية بعد الولادة

rcpsych

 

من نحن

مشروع " نتخطى ذلك معا" هو مشروع يتبع لجمعية "كيرين بريئاه" بالتعاون مع عيادة حافا (عيادة الصحة النفسية للمرأة في تل هشومير). في اللجنة التوجيهية للمشروع شارك:

كيرين يرميه – معالجه نفسيه وطالبة دكتوراه في قسم علم النفس في بار إيلان.

كاميل بيكلر دريزمان - مديرة مركز بئر السبع للطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة. أنشئت مشروع لتعزيز الاستجابات الرقمية للنساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة.

ليمور ليفي اوسمي - مرافقة عاطفية للمرأة ما بعد الولادة وخلال تربية الأطفال. أنشئت موقع "النساء يتكلمن أمهات"

چيلي أچر - معالجه نفسيه، ومؤسسة "عناية وثيقة - علماء النفس ومعالجو الفيديو", وأخصائية في تدريب المعالجين بالعلاج عن بعد.

د. سميره الفيومي-زيادنه- باحثه في مجال الصحه النفسيه للنساء في فترة الحمل وبعد الولاده، جامعة بن-غوريون في النقب.

د. فيرد بار - طبيبه نفسانية، مدير "عيادة حافا" - عيادة الصحة النفسية للمرأة ووحدة رعاية الأطفال والأمهات، مركز شيبا الطبي.

د. عنبال رئوفيني - مديرة عيادة الصحة النفسية النسائية، مستشفى هداسا عين كارم، القدس.

د. رينيه بينا - رئيسة قسم التأهيل والصحة في كلية الخدمة الاجتماعية في جامعة بار إيلان، باحث ومعالجه نفسيه في مجال الصحة النفسية للأم.

حاني ساعر - مرافقة عاطفية للأمهات. معالجه بنهج النفس والجسد، خريجة BOT ونهج علم النفس.

نوچا شڤارتس- استشاريه فنيه. محررة فيديو، حاصله على اللقب الثاني في علم الاجتماع. مدربة يوجا في مجال التواصل بين الاشخاص وبين الازواج.

المشروع مدعوم